الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
* في اجتماعه مع وزراء التموين والتجارة والزراعة وقطاع الأعمال : "مدبولي" يتابع توافر "السلع الاستراتيجية"

المصدر : جريده الجمهوريه 20/2/2019

أبوستيت: 3.2 مليون فدان قمح .. ووفرة في إنتاج البطاطس

"توفيق" يستعرض خطة الحفاظ علي مكانة القطن المصري

ترأس د. مصطفي مدبولي. رئيس الوزراء. اجتماعا أمس لمتابعة توافر السلع "الاستراتيجية". واستعراض ما تم تنفيذه بشأن خطة الحفاظ علي مكانة القطن المصري بحضور وزراء التموين والتجارة الداخلية. والزراعة واستصلاح الأراضي. وقطاع الأعمال العام. ومستشار وزير التجارة والصناعة.

عرض د. علي مصيلحي. وزير التموين. الموقف الحالي لمحصول الفول. لافتا إلي الاتفاق علي استيراد 50 ألف طن من استراليا. من إجمالي ما سيتم استيراده من محصول الفول خلال هذه الفترة. الذي يصل إلي مائة ألف طن. لسد حاجة الاستهلاك المحلي منه. نظرا للظروف الاستثنائية التي مر بها المحصول.

وأشار إلي وصول شحنة من استراليا تقدر بـ 7 آلاف طن. وأنه سيتم استيراد شحنات أخري من أثيوبيا والمغرب. حيث سيتم بيع الكيلو للمستهلك بـ 19.80 جنيه. 

وكلف رئيس الوزراء بأن يتم التوافق بين وزيري التموين والزراعة. بشأن تحديد سعر شراء المحصول الحالي.

وبشأن متابعة موقف محصول البطاطس. والذي يتوافر حاليا بالأسواق. أكد الدكتور عزالدين أبوستيت. وزير الزراعة. أن إنتاج هذا العام سيكون بوفرة. لافتا إلي أن دخول إنتاج الصوب الزراعية من الخضر والفاكهة ساهم بشكل ملحوظ في كثرة المعروض بالأسواق.

وبالنسبة لمحصول القمح. أشار الوزير إلي أنه تمت زراعة 3.258 مليون فدان. متوقعا جودة الإنتاج في ظل استمرار الظروف الجوية المواتية. 

صرح المستشار نادر سعد. المتحدث باسم مجلس الوزراء. بأن الاجتماع استعرض الاستراتيجية الخاصة بتغطية الفجوات في المحاصيل الاستراتيجية. وأنه سيتم عقد اجتماع موسع مع عدد من الجهات. لتحديد الخطوات التي سيتم تنفيذها بشأن العمل علي توافر اللحوم. والخضراوات. والفاكهة. والأسماك. وسد الفجوات المختلفة بها. 

استمع "مدبولي" لشرح من وزير قطاع الأعمال العام. هشام توفيق. حول ملامح الاستراتيجية التي أعدتها اللجنة الوزارية المشتركة فيما يتعلق بالحفاظ علي مكانة القطن المصري. التي من بينها تحديد المساحة المنزرعة بالقطن. بناء علي حجم الطلب المحلي والعالمي. وتعظيم دور الدولة في استلام القطن من المزارع وتسليمه للمحالج. فضلا عن إعادة تهيئة البنية التحتية من محالج ومصانع للغزل والنسيج. ومراعاة تعميق الصناعة بدلا من تصدير القطن الخام والإنتاج بجودة تمكن من التنافس في الأسواق العالمية. لإعادة الأقطان المصرية "طويلة التيلة" وفائقة الطول لما تستحقه من مكانة وحصة سوقية بالسعر المربح. 

تضمنت الاستراتيجية مقترحا بالتعاون مع منظمة "يونيدو". لتطبيق معايير "بي سي آي" بدءاً من موسم 2021 ومكافأة المزارعين الملتزمين بها. 

أشار الوزير إلي أنه جاري تنفيذ خطة شاملة لتطوير صناعة الغزل والنسيج بتكلفة تتجاوز 25 مليار جنيه. تم إعدادها علي مدي ثلاث سنوات في الشركة القابضة للغزل والنسيج. من خلال إعادة هيكلة المحالج القائمة وإعادة هيكلة شركات الغزل والنسيج. وانتقاء الكوادر الفنية والإدارية وتحسين منظومة الأجور وربطها بالإنتاجية والربحية.

بالنسبة لبذور القطن. تتضمن الاستراتيجية الاتجاه نحو عصر هذه البذور الناتجة عن عملية حليج الأقطان. بالتعاون مع وزارة التموين
 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع